تقديم الطلبات

يرحّب صندوق محمد بن راشد للابتكار بالطلبات الإلكترونية طوال أيام السنة. تجدر الإشارة إلى أن إصدار الضمانات يتم في دورات كل شهرين، وسيتم الإعلان مسبقاً عن الموعد النهائي لكل دورة. تتم مراجعة الطلبات الوافدة قبل موعد الدورة النهائي، واتّخاذ القرار بشأنها في الدورة عينها، أما الطلبات الوافدة بعد موعد الدورة النهائي فقد يتم ضمّها إلى طلبات الدورة الحالية أو تأجيلها إلى الدورة التالية بناء على عدد الطلبات التي تمّ تلقّيها في هذه الدورة.

تتألّف عملية تقديم الطلبات إلى صندوق محمد بن راشد للابتكار من الخطوات الست التالية:

يرسل المقدّم طلبه عبر الموقع الإلكتروني ويقوم بتحميل الوثائق اللازمة كافة.

يراجع فريق عمل الصندوق الطلب، ويتحقّق من استيفاء كافة المتطلّبات، ويقيّم احتمالات النجاح. وقد يطلب الفريق من المقدّم المعني تقديم وثائق مساندة إضافية. وفي حال لمس فريق العمل إمكانية نجاح في الطلبات، يطلب عندئذ من المقدّم تسديد دفعة عبر الموقع للبدء بعملية العناية الواجبة. تشكّل رسوم هذه الخدمة 0,1% من إجمالي المبلغ الذي يطلبه المقدّم وتكون القيمة الأدنى لهذه الرسوم 500 د.إ. أما الحدّ الأقصى فيبلغ 5000 د.إ.

يسدّد مقدّم الطلب رسوم الخدمة عبر الموقع الإلكتروني.

بعد تلقّي الدفعة عبر الموقع الإلكتروني، يجري فريق العمل عناية واجبة مفصّلة حول الطلب بالاعتماد على إجراءات قياسية ابتكارية وتجارية. ثم يعدّ الفريق تقريراً يقدّم فيه توصياته ويرفعه إلى لجنة الاستشارات والقرارات خلال اجتماعاتها الدورية.

تعقد لجنة الاستشارات والقرارات اجتماعاتها وتستعرض الطلب وتقرير التوصية الذي رفعه إليها فريق عمل الصندوق، وتتّخذ القرار النهائي بشأن ترسية الضمانة بموجب المعطيات المتوفّرة، أو رفض الطلب.

يبلغ فريق عمل الصندوق مقدّم الطلب بقرار اللجنة النهائي عبر إرسال خطاب نوايا (أو يبلغه بالرفض في حال عدم مقبول الطلب). وتبدأ عملية توقيع الوثائق على الفور في حال تتوفّر جهة مقرضة لدى مقدّم الطلب.

لا تستغرق عملية تقديم الطلب، منذ الإرسال الإلكتروني وحتى الإبلاغ بالقرار النهائي، أكثر من 10 أسابيع، على أن يبدي مقدّم الطلب تعاوناً كاملاً مع فريق عمل الصندوق وذلك عبر تقديم كافة الوثائق اللازمة والمساندة المطلوبة في الإطار الزمني المحدّد، وعلى أن يسدّد المقدّم الدفعة عبر الموقع الإلكتروني في أقرب فرصة ممكنة بعد تلقّي الطلب بذلك.

 

قدّم طلبك الآن